10 أغسطس 2009

قبـــائل مدينــــة زوارة


قبيلة إند عيسى ( أولاد عيسى )

هذه القبيلة تعتبر من القبائل الأولى التي استوطنت منطقة زوارة وتنتسب إلى جدها الأول عيسى الويلولي الذي هو أخ لعطوش جد القبيلة الثانية التي تنتسب إليها قبيلة إنـــــد عطوش ( العطاطشة ) وهما أبناء عم لجد القبيلة الثالثة ( أقزول ) وتعني القصير التي تنتسب إليها قبيلة إند قزول ( لقصار) أو بني قزول ، وقبيلة أولاد عيسى تعتبر من أكبر القبائل في قبائل زوارة من حيث العدد السكاني ، وأخذت موقعها المكاني في الناحية الغربية للمدينة ولها مسجد يعرف بها وهي ، ذات أرومة متعددة حالياً حيث ينتسب إليها العديد من الملحقين والمنتسبين إليها فيما بعد استقرارها مثل الكورغليـة القادمـين مـن أماكن أخـرى ، والملحقين ( الزنوج ) أو السمر ويعرفون بـ (المعاتيق ) – من العتق – الذين انتموا إليها بمضي الزمن وأصبحوا جزء من القبيلة بحكم الانتساب والمصاهرة ، غير أنهم لا يشكلون إلاّ نسبة ضئيلة جداً من العدد الكلي للقبيلة ، ودولتهم (راجع ضوابط ومقاييس قديمة ) الليلة الخامسة من شهر رمضان المعظم . وتضم القبيلة اللّحْمات والعائلات التالية.
1- لحمة الطوينيين وتضم عائلات : منصور ، يخلف ، أبو بكر ، ساسي ، كعكني ، سلطان ، الغردق . وبقوش والمسخوط ، ومشيع . كما يلحق بهذه اللحمة الكورغلية وهم عائلات : بن عبدي ، وحمود ، وبن حسين وكماندة ، وباكير .
2- أولاد أبوديب ، وتضم عائلات :أولاد أبوديب . القراوة والتلوع . أولاد الحاج سليمان .
3- الابكاك وتضم عائلات : بكة ، يعلى ، جنقر ، القعبور بلوز ، الزلماط . الحران
4- الفطسة وتظم عائلات : زروق ، والجدو ، وبلم ، اللاشون ، شاروف ، وفطيس ، بشنب .
شيوخ القبيلة من العهد التركي إلى سنة 1969 ف .
1- ساسي التلوع في العهد التركي2
2- عمرو بن يعلى في العهد التركي
3- عاشور أبوديب في العهد الإيطالي
4- عريبي زايد فطيس في العهد الإيطالي
5- امحمد مسعود فطيس في العهد الإيطالي
6- عمرو مسعود فطيس في العهد الإيطالي
7- محمد بدروش فطيس في العهد الإيطالي
8- عمرو مسعود فطيس في عهد الاستقلال
9- أبوعجيلة الزلماط في عهد الاستقلال

قبيلة العطاطشة
وهي تنتمي إلى جدها الأكبر عطوش الويلولي وهو أخ جد القبيلة السابقـة إنـــد عيسى ( أولاد عيسى ) وابن عم جد القبيلة الثالثة إند قزول ( لقصار ) ، وهي تعتبر القبيلة الثانية من حيث عدد الأنفس ، وأخذت موقعها المكاني في الناحية الشمالية الشرقية للمدينة ولها مسجد يعرف بها ، ودولتهم من الليلة الخامسة من رمضان ، وتضم هذه القبيلة أربعة لّحْم هي :
1- لحمة أولاد زايد وتضم عائلات : بن عريبي والناقوس ، وعبزة وعصارة وجرافة .
2- ولحمة أولاد الحـاج وتظم عائلات : أبناء الغالي وأبناء الهوش والنعال وعريبي عبد لله .
3- ولحمة أولاد عبد السلام وتظم عائلات : لعطر وسوندي والفادريك وخرتول وأولاد عريبي .
4- ولحمة أولاد عمرو وتظم عائلات : أبو شعيرة والأطرش والقاضي .ويقال أن هذه اللحمة أصلها من لحمة أولاد زايد .
أسماء الشيوخ الذين تقلدوا شياخة القبيلة
1- عمار لعطر في العهد الإيطالي
2- حاجي لعطر في العهد الإيطاليوهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة :بن عريبي والناقوس ، وعبزة وعصارة وجرافة الغالي الهوش والنعال لعطر وسوندي والفادريك وخرتول العطوشي أبو شعيرة والأطرش والقاضي قرقب قرب بن شعبان بسكال بندق قبيلة إند قزول ( لقصار)وجد هذه القبيلة يعرف باللغة المحلية بـ ( أقزول ) وتعريبه القصير وأصبحت القبيلة تعرف بلقصار ، وهو ابن عم الأخوين عيسى وعطوش ، جدود القبيلتين السالفتي الذكر ، وهي القبيلة الثالثة في القدوم إلى زوارة وأخذت مكانها في الناحية الجنوبية للمدينة ، ولها مسجد وشارع باسمها وهي من القبائل القلائل التي لم يحدث فيها انفصال ، ودولتهم من الليلة التاسعة وحتى الثاني عشر من رمضان ، وتضم القبيلة عدد أربعة لّحْم هي :
1- لحمة أولاد سعيد وتضم عائلات :
عائلة السعيدي عائلة الدنباوي عائلة بلخير، وهي تعود إلى اللحمة الموالية في الأصول الأسرية .
3- لحمة أبناء نانيس وتضم عائلات : عائلة قري عائلة الهاميسي عائلة الجياش عائلة نانيس .واللحمتان 1 و 2 تعتبران ربع القبيلة .
4- لحمة أولاد معمر وتظم عائلات : عائلة المعروق عائلة قجقوج عائلة ابوكراع عائلة الحاج غالي عائلة بن عطية عائلة الرابع عائلة طور عائلة الهامل ، عائلة ابوخنانة وهذه اللحمة تعتبر من اللحم الكبيرة العدد .وهي تعتبر ربع القبيلة .
5- لحمة الغربة وأولاد خليفة وتظم عائلات : عائلة غريبة عائلة عبد الرحيم وعائلة المكشبر وعائلة المقطوف وعائلة عكاشة وعائلة بن خليفة وعائلة ابوكشاش ،.
6- لحمة أولاد ساسي وتظم العائلات : عائلة السنوسي ، عائلة القاضاوي ، عائلة المعلول ، عائلة لعور ،عائلة وبن ساسي ، وعائلة بيباص عائلة الشبوية بلبولة .
أسماء الشيوخ الذين شاخوا على القبيلة هم :
1- الشيخ منصور الدنباوي في العهد التركي
2- الشيخ سالم قري في العهد التركي
3- الشيخ الحاج غالي معمر 1908 إلى 19204- الشيخ شعبان السنوسي 1920 إلى 19325-الشيخ سالم بن عاشور بن ساسي 1932 إلى 19416-- الشيخ خليفة شعبان ( ابوكشاش ) 1942 إلى 19597- الشيخ كيلاني علي بن ساسي 1960 إلى 1969وهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة :معمر المعروق قجقوج ابوكراع الحاج غالي بن عطية الرابع طور الهامل ابوخنانة السعيدي الدنباوي بلخير قري الهاميسي الجياش نانيس غريبة عبد الرحيم المكشبر المقطوف عكاشة وعائلة بن خليفة ابوكشاش السنوسي القاضاوي المعلول لعور بن ساسي بيباص الشبوية بلبولة .

قبيلة آت زفور ( الزفافرة )
قبيلة آت زفور ( الزفافرة ) من قبائل زوارة الكبرى في عدد السكان وهي من القبائل القليلة التي لم تنشق على نفسهـا ، واسمهـا ( آت دفّر ) وتعني باللغة المحلية الأخيرين أو بمعنى آخر القادمين إلى زوارة ، وتحرّفت الكلمة عند نطقها بالعربية إلى كلمة الزفافرة ، وموقعها متخللاً في جميع القبائل رغم وجود شارع ومسجد مشترك مع قبيلة علي وزايد ، وموقع القبيلة بين شارع قبيلة أولاد منصور وقبيلة أولاد عيسى ، وتضم القبيلة أربع لحمات على النحو التالي :
1- لحمة الحجاج وتضم عائلات : الحجاج ، مشكان ، الشلاكي ، بن نائل ، بن عنانة ، القهواجي ، قطوسة ، الطبيب ، اللشلاش ، يحي وعلي ( دحيوعلي ) .
2- لحمة القنادزة وتضم عائلات : القندوز ، بريكو ، أبوعجاجة .
3- لحمة الحلبة وتضم عائلات : حلب ، صاكي ، صبخة والحصان ، الدواخ ، مركوس .
4- لحمة أبو زريبة وتضم عائلات : دهان ، بنانة ، بوزريبة ، الخلاص ، الطرمال ، كابيكو ، هدهود ، غابة ، البوري .شيوخ القبيلة من العهد التركي حتى عام 19691-
1:سليمان أحمد حلب من العهد التركي
2- ساسي الطرمال من العهد الإيطالي
3- عمار صبخة من العهد الإيطالي
4- محمد صبخة من العهد الإيطالي
5- علي غابة بعد الاستقلال
6- محمد القندوز إلى 1969وهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة :الحجاج ، مشكان ، الشلاكي ، بن نائل ، بن عنانة ، القهواجي ، قطوسة ، الطبيب ، اللشلاش ، يحي وعلي ( دحيوعلي ) : القندوز ، بريكو ، أبوعجاجة حلب ، صاكي ، صبخة والحصان ، الدواخ ، مركوس . دهان ، بنانة ، بوزريبة ، الخلاص ، الطرمال ، كابيكو ، هدهود ، غابة ، البوري .

قبيلة آت للو ( التلالة )
ويعتقد أنها قادمة من منطقة تليل الحالية ولا يزالون يحتفظون بملكية بعض الأراضي بمنطقة العجيلات المجاورة لتليل ، ومن المعتقد أنها القبيلة الرابعة في القدوم إلى البلدة وأخذت مكانها في الناحية الشمالية للمدينة ، ولها مسجد وشارع باسمها وهي من القبائل التي حدث فيها انفصال عام 1946 ف ، والقبيلة الناتجة من الانفصال هي قبيلة الأنصار، ودولتهم في ليلة الرابعة عشر من رمضان ، وتضم القبيلة عدد أربعة لّحْم هي :
1- لحمة أبناء الحاج سعيد وعائلاتها : أبناء عاشور ،
2- لحمة أبناء مسعود وعائلاتها : عبد العزيز يخلف وأوشن (وتعني الذئب ) ومناع بن عبد العزيز .
3- لحمة أولاد عمرو وعائلاتها : امحمد وأبوعجيلة وعمران والجبالي وحنيش.
4- لحمة الدغامنية وعائلاتها : خليفة وأمحمد وفرج وهذه اللحمة ملحقين للقبيلة.وشيوخ القبيلة من العهد التركي 1969 ف .
1- يوسف ابوالشواشي في العهد الايطالي .
وهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة :أوشنوتعني الذئب ) ومناع والجبالي وحنيش وشوشاي : ( ابوالشواشي ) . قبيلة إند علي زايد ( أولاد علي وزايد )هذه القبيلة تنتمي إلى جدين لها وهما : علي وزايد ، والعديد من السكان ينطقون اسم القبيلة علي بن زايد وهو خطأ والصحيح علي وزايد وهما أبناء منصور جد القبيلة الأصلية أولاد منصور، وحدث الانقسام بين القبيلتين في العهد التركي والمنشقين يمثلون ثلثي القبيلة الأصلية أي الأغلبية ، وليلة الدولة يوم 13 من شهر رمضان المعظم مثل القبيلة الأم ، وهذه القبيلة تشترك مع قبيلة الزفافرة في مسجدها ، وتضم القبيلة أربع لحمات على النحو التالي :
1- الحصائرية ، وتضم عائلات : الحصائري ، شلفوح .
2- أولاد أبو السعود ، وتضم عائلات : أبناء الحاج أحمد ، وأبناء أبو السعود ، غواز ، أبناء بن يحي ، أبناء بن بدروش ، والعفريت .
3- لحمة أولاد أمحمد ، وتضم عائلات : رويحة ، العمراني ، والفنط ازي ، غرد ، عبيشو ، المالطي ( ابناء مسعود ، وأبناء عمرو)، أبناء عبد السلام .
4- لحمة الخمراوة ، وتضم عائلات : خمير ، أبوكريعات ، العكاز ، مارس ، قنيدي ، الفيلالي .شيوخ القبيلة من العهد التركي إلى سنة 1969 ف .
1- الشيخ عيسى العمراني في العهد التركي2- الشيخ محمد عبد الله الفنطازي 1912 إلى 19383- الشيخ ابراهيم محمد الفنطازي 1939 إلى 19404- الشيخ عبد الله الفنطازي 1940 إلى 19435- الشيخ مولود الحصائري 1943 إلى 19636- الشيخ سلطان الفنطازي 1963 إلى 1969 وهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة :العمراني / الفنطازي / رويحة / عبيشو / مارس / خمير / الفيلالي / ابوكريعات / الحصائري قنيدي / العكاز / المالطي / بر / ابوالسعود / الحاح احمد / غواز / العفريت / بن يحي / شلفوح

قبيلة إند منصور
( أولاد منصور )جد هذه القبيلة هو منصور وأخذت مكانها في الناحية الجنوبية الغربية للمدينة ، بين قبيلة أولاد عيسى وقبيلة لقصار ، ولها مسجد وشارع باسمها وهي من القبائل التي حدث فيها انفصال من العهد التركي ، والقبيلة الناتجة عن الانفصال هي قبيلة أولاد علي وزايد ، ودولتهم من الليلة ( ) من رمضان ، وتضم القبيلة عدد أربعة لّحْم هي :
1- لحمة أولاد يحيى وعائلاتها : عائلة أحمد وعائلة منصور وعائلة رجب .
2- لحمة أولاد موسى وعائلاتها : عائلة سلطان وعائلة موسى الحواس وعائلة ساسي.
3- لحمة أولاد مسعود وعائلاتها : عائلة يخلف وعائلة مسعود وعائلة سليمان.
4- لحمة أولاد إبراهيم وعائلاتها : عائلة عاشور وعائلة سالم وعائلة عمرو وعائلة خليفة .شيوخ القبيلة من العهد التركي إلى سنة 19691-
1-الشيخ الحاج أحمد بن عمرو من العهد التركي
2- الشيخ سليمان قشمش شهيد سيدي سعيد
3- الشيخ صالح سالم شهيد سيدي سعيد
4- الشيخ يخلف بن صالح بن سالم 1913 إلى 1938 5- الشيخ أمحمد بن الحاج عبد الله 1939 إلى 19476- الشيخ الحاج عمران محمد ساسي 1948 إلى 1965 7- الشيخ أحمد بن عبد العزيز 1965 إلى 1969 قبيلة إند يدريس ( الدرايسية )هذه القبيلة هي الأخرى تنتسب إلى جدها الأول إدريس، ولا صلة لها بدولة الأدارسة التي سادة قديماً في شمال غرب أفريقيا ، وهي من القبائل التي حصل فيها انفصال سنة 1910 إفرنجي وانبثقت منها قبيلة الدبابة والتي سوف نتحدث عنها فيما بعد . ودولة هذه القبيلة هي ليلة 19 من شهر رمضان ، وموقع هذه القبيلة في أقصى الشمال على شاطئ البحر بين قبيلة التلالة والعطاطشة ، وتمتد بين الشمال والجنوب حتى قرب الميدان العام (الرحبة ) أو وسط المدينة ، ولها مسجد وشارع باسمها .تتكون هذه القبيلة من ثلاثة لحّم هي :
1- لحمة الرمضاني : وهي من أكبر اللحّم بالقبيلة وتضم العائلات التالية :أبناء عمران ، أولاد احمد ، أولاد يوسف ، أولاد سعود ، أولاد مسعود .
2- لحمة أولاد عبد العزيز : وتظم العائلات التالية : أولاد عثمان ، أولاد محمود .
3- لحمة أولاد الحاج وتضم العائلات التالية : يعلى ، رحيّم ، عاشور.شيوخ القبيلة من العهد التركي 1969 ف .1- إدريس بن عمران من سنة 1890 إلى سنة 1907 ف .2- عبد الله بن يوسف من سنة 1907 إلى سنة 1910 ف .3- خليفة بن إدريس من سنة 1919 إلى سنـة 1920 ف .4- بدروش بن ساسي من سنة 1920 إلى سنة 1952 ف .5- أحمد بن ظريف من سنة 1952 إلى 1969 .وهذه بعض من الألقاب التي تعود للحمة :الرمضاني / الشعباني / رحيم / سوداني / الادريسي / يعلى / أولاد الشيخ / طبيعة / العكعاك . قبيلة إند دباب ( الدبابة )قبيلة إند دباب ( الدبابة ) وهي انفصلت عن القبيلة الام إند يدريس ( الدرايسية ) في العهد التركي وأغلب اللحم المنفصلة تعود جدورها إلى قبيلة بني دباب الامازيغية في منطقة تطاوين بتونس ودولتهم هي دولة القبلة الام الدرايسية ليلة ؟؟؟؟؟ .وتضم هذه القبيلة اربع لحمات هي :
1- لحمة شيوخ القبيلة من العهد التركي 19691- الشيخ علي دردر
2- الشيخ ألقاب بعض الأسر بالقبيلة : دباب ، يحي ، دردر ، الفلاح ، العكروت ، بن عثمان ، أبودماغ ، فنص ، الحاجي ، المهدي ، الفوناس ، كرشمان ، شيبوب ، قدة ، أبوجناح ، الكحلا ، الشائب .

قبيلة الأنصار
هذه القبيلة تعتبر حديثة العهد حيث انفصلت عن قبيلة آت للو (الثلالة ) في سنة 1946 إفرنجي وتنقسم القبيلة إلى 3 لحمات هي :
1- لحمة العشاشنة وتضم العائلات : ابوسنوقة وقوربي عشيني
2- لحمة السهامنية وتضم العائلات : السوالم وشيوخ القبيلة من العهد الايطالي إلى سنة 1969 ف .
1- عيسى ابوسنوقة في العهد الايطالي

قبيلة إيعزابن ( العزابة )
قبيلة إيعزابن ( العزابا ) هي من القبائل المتكونة من مجموعة اسر وعشائر الفقهاء وشيوخ المساجد الذين كانوا يمارسون مهنة تعليم القرآن والفقه قديما ، وكانوا من خدام الولي الصالح سيدي سعيد ، وهم منحدرين من أمازيغ جزيرة جربة ، وهم منتشرون في أغلب مدن جبل نفوسة ( الجبل الغربي ) مثل كاباو وفساطو ( جادو ) ونالوت ، كما ان هذه القبيلة كانت إلى وقت قريب هي المسؤلة عن نظام الاوقاف والاهتمام بالمساجد وادارتها وتعليم القرآن الكريم وشيوخها هم من اقدم من أم بالمساجد في ايام الجمع والاعياد وهم الذين يفتون للعامة ، وهم الذين يديرون اموال المساجد وجمع الصدقات وتوزيعها على مستحقيها أو بمعنى أخر انهم المسؤولون عن كافة ألامور الدينية بالمدينة . وكلمة عزابي تعني نظام ديني كان سائـدا ولا يزال في مدن بني ميزاب في الجزائر حتى اليوم ، وهو نظام يشبه نظام ؟؟؟؟ البقية تأتي شيوخ القبيلة من العهد التركي إلى سنة 1969 ف .1- الشيخ : أبو زيد بن الفقي رمضان العزابي . ألقاب بعض الأسر بالقبيلة : بشطول / غميض / يخلفتن / العزابي / شلغم / كوثارة / الفوناس /

قبيلة إند جبارة ( الجبايرة )
انفصلت عن قبيلة إعزابن (العزابا) السالفة الذكر ، في سنة 1960 ف وتعود جذورهم إلى جزيرة جربة بتونس وهذه القبيلة أصغر القبائل سكانا .شيوخ القبيلة من العهد التركي إلى سنة 1969 ف .
1- الشيح الحاج إسماعيل عمرو محرز
2- ألقاب بعض الأسر بالقبيلة :جبارة / الجربي /

قبيلة إند ءلقفاز ( القفافزة )
هذه القبيلة هي آخر القبائل نشأة حيث نشأة في التسعينات من القرن الماضي وبالتجديد بتاريخ 9 / 11 / 1995 إفرنجي أثر اجتماع الفاعليات الاجتماعية الشعبية بالقفافزة ، وهي منشقة عن قبيلة الأنصار السالفة الذكر ، وتعتبر أصغر القبائل سكانا حيث تحوي على ثلاث لحمات فقط على الوجه التالي :
1- لحمة أولاد عمرو وتضم عائلات : نزدف ، الكمباس .
2- لحمة أولاد سعود وتضم عائلات : القفاز ، الكلابي ، زريمق .
3- لحمة أولاد علي وتضم عائلات : القفاز ، الدبرز .ولم يكن لها شيخ نظرا لإلغاء نظام المشيخة القبلي ( شيخ القبيلة ) السائد قديما .

المصادر :
جميع تلك المعلومات الخاصة عن كل قبيلة أخذت من رؤساء اللحم أو ممثلي القبيلة في القيادات الشعبية أو مختاري المحلات أو كبار السن من تلك القبائل ، وبعض الوثائق الرسمية وبعض من الوثائق القديمة الخاصة.

0 التعليقات: